Document Type : Original Article
Authors
1 Department of Educational Science, Assistant of Professor, Payame Noor University, Tehran, Iran
2 Department of Educational Science. Assistant of Professor. Payame Noor University. Isfahan . Iran
3 Teacher, Department of Educationa, saman. shahre kord, Iran.
Abstract
Keywords
Article Title [العربیة]
ﺗﺤﻠﯿﻞ ﻣﮑﻮﻧﺎت اﻟﻤﻌﻠﻢ اﻟﺠﻬﺎدی ﻋﻠﻰ أﺳﺎس اﻟﺘﺮﺑﯿﮥ اﻟﻨﻘﺪﯾﮥ اﻟﻤﺘﻤﺮﮐﺰة ﻋﻠﯽ اﻟﻤﻘﺎوﻣﮥ
Abstract [العربیة]ﮐﺎن ﻫﺪف اﻟﺒﺤﺚ اﻟﺤﺎﻟﯽ دراﺳﮥ ﻣﮑﻮﻧﺎت اﻟﻤﻌﻠﻢ اﻟﺠﻬﺎدی اﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺮﺑﯿﮥ اﻟﻨﻘﺪﯾﮥ اﻟﻤﺘﻤﺮﮐﺰة ﻋﻠﯽ اﻟﻤﻘﺎوﻣﮥ. ﺗﻢ ﺗﻨﻔﯿﺬ ﻃﺮﯾﻘﮥ اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻨﻮﻋﯽ ﻣﻊ اﻻﺗﺠﺎه اﻟﻈﺎﻫﺮی. ﺷﻤﻠﺖ ﻣﻨﻄﻘﮥ اﻟﺪراﺳﮥ ﻣﻌﻠﻤﯽ اﻟﻤﺮﺣﻠﮥ اﻻﺑﺘﺪاﺋﯿﮥ اﻟﺠﻬﺎدﯾﯿﻦ ﻓﯽ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ اﻟﺮﯾﻔﯽ ﻟﻤﺪﯾﻨﮥ اﻟﺴﺎﻣﺎن ﻟﻠﻌﺎم اﻟﺪراﺳﯽ 1401-1400ﻫـ، و اﻟﺬﯾﻦ ﺗﻢ اﺧﺘﯿﺎرﻫﻢ ﺑﻄﺮﯾﻘﮥ اﻟﻌﯿﻨﮥ اﻟﻘﺼﺪﯾﮥ. ﺗﻢ ﺗﺤﺪﯾﺪ ﺣﺠﻢ اﻟﻌﯿﻨﮥ ﺑﻌﺪ اﻟﻮﺻﻮل إﻟﻰ اﻟﺘﺸﺒﻊ اﻟﻨﻈﺮی و ﻫﻮ 11 ﺷﺨﺼﺎ. ﮐﺎﻧﺖ أداة ﺟﻤﻊ اﻟﺒﯿﺎﻧﺎت ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ ﻣﻘﺎﺑﻠﮥ ﺷﺒﻪ ﻣﻨﻈﻤﮥ. ﺗﻢ ﺗﺎﯾﯿﺪ ﺻﺤﮥ ﻣﺤﺘﻮى أﺳﺌﻠﮥ اﻟﻤﻘﺎﺑﻠﮥ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻷﺳﺎﺗﺬة. اﻋﺘﻤﺪت ﻃﺮﯾﻘﮥ ﺗﺠﺰﺋﮥ و ﺗﺤﻠﯿﻞ اﻟﺒﯿﺎﻧﺎت ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺴﻠﺴﻞ اﻟﻬﺮﻣﯽ ﻟﻠﻤﻮﺿﻮﻋﺎت )2004,King( ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ Max Kyuda اﻹﺻﺪار 18. أﻇﻬﺮت اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ أن ﻣﮑﻮﻧﺎت اﻟﻤﻌﻠﻢ اﻟﺠﻬﺎدی اﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺮﺑﯿﮥ اﻟﻨﻘﺪﯾﮥ اﻟﻤﺘﻤﺮﮐﺰة ﻋﻠﯽ اﻟﻤﻘﺎوﻣﮥ ﻟﻬﺎ ﻣﺆﺷﺮات ﻣﺜﻞ: اﻻﻫﺘﻤﺎم ﺑﺎﻟﺒﻌﺪ اﻟﺮوﺣﯽ )اﻋﺘﺒﺎر اﻟﻌﻤﻞ ﻣﻘﺪﺳﺎ(، و اﻟﻨﻈﺮة اﻟﻤﻬﻨﯿﮥ ﻟﻠﻮﻇﯿﻔﮥ، و ﺳﻤﺎت أﺧﻼﻗﯿﺎت اﻟﻌﻤﻞ، و ﺳﻤﺎت اﻟﺸﺨﺼﯿﮥ ﻟﻸﻓﺮاد. ﺗﺸﻤﻞ اﻟﺸﺮوط اﻟﺴﺒﺒﯿﮥ ﻟﻤﮑﻮﻧﺎت اﻟﻤﻌﻠﻢ اﻟﺠﻬﺎدی: اﻻﻫﺘﻤﺎم ﺑﺎﻟﺮوﺣﺎﻧﯿﺎت ﻓﯽ اﻟﻮﻇﯿﻔﮥ، و ﺷﺮوط اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻤﺤﺘﺎﺟﮥ، واﻋﺘﻘﺎد اﻟﻤﻌﻠﻢ اﻟﺸﺨﺼﯽ و رﺳﺎﻟﺘﻪ، و اﻟﺨﺼﺎﺋﺺ اﻟﻔﺮدﯾﮥ ﻟﻠﻤﻌﻠﻢ و ﺗﺸﻤﻞ اﻟﻈﺮوف اﻟﺨﻠﻔﯿﮥ ﻟﻤﮑﻮﻧﺎت اﻟﻤﻌﻠﻢ اﻟﺠﻬﺎدی : اﻟﻈﺮوف اﻟﺨﺎرﺟﮥ ﻋﻦ ﻧﻈﺎم اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ و اﻟﺘﺮﺑﯿﮥ، و اﻟﻈﺮوف اﻟﺪاﺧﻠﮥ ﻓﯽ ﻧﻈﺎم اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ و اﻟﺘﺮﺑﯿﮥ، اﻟﻈﺮوف و اﻟﺨﺼﺎﺋﺺ اﻟﻔﺮدﯾﮥ ﻟﻠﻤﻌﻠﻢ، ﺗﻔﻮﯾﺾ اﻟﺴﻠﻄﮥ و اﻟﺘﺴﻬﯿﻼت ﻟﻠﺸﺨﺺ اﻟﺠﻬﺎدی، و اﻟﺘﻘﺪﯾﺮ ﻣﻦ اﻟﺸﺨﺺ اﻟﺠﻬﺎدی، و اﻋﺘﺒﺎر اﻟﻮﻇﯿﻔﮥ ﻣﻘﺪﺳﮥ. ﺗﺸﻤﻞ اﻟﻈﺮوف اﻟﺘﺪﺧﻠﯿﮥ ﻟﻤﮑﻮﻧﺎت اﻟﻤﻌﻠﻢ اﻟﺠﻬﺎدی: ﻇﺮوف اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻤﻌﻠﻤﯽ، ﻋﺪم اﻟﺘﻘﺪﯾﺮ ﻣﻦ اﻟﺸﺨﺺ اﻟﺠﻬﺎدی، ﻋﺪم اﻟﺘﻌﺎون ﻣﻊ اﻟﺸﺨﺺ اﻟﺠﻬﺎدی، اﻟﺒﯿﺌﮥ و اﻟﺠﻮ ﻏﯿﺮ اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻠﻨﺸﺎط اﻟﺠﻬﺎدی، اﻟﻤﺸﺎﮐﻞ اﻻﻗﺘﺼﺎدﯾﮥ و ﻧﻘﺺ اﻟﻤﺮاﻓﻖ، ﻋﺪم اﻟﻤﻌﺮﻓﮥ و اﻟﺪاﻓﻊ ﻣﻦ اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺠﻬﺎدی، وﺟﻮد ﻣﺪﯾﺮﯾﻦ و ﻣﺴﺆوﻟﯿﻦ اﻟﻼﺟﻬﺎدﯾﯿﻦ. رﺳﺎﺋﻞ اﻟﺘﻨﻔﯿﺬﯾﮥ ﻟﻤﮑﻮﻧﺎت اﻟﻤﻌﻠﻢ اﻟﺠﻬﺎدی: رﺳﺎﺋﻞ اﻟﺨﺎرﺟﮥ ﻋﻦ اﻟﻤﺪرﺳﮥ، رﺳﺎﺋﻞ ﻟﻠﺸﺨﺺ اﻟﺠﻬﺎدی، رﺳﺎﺋﻞ داﺧﻞ اﻟﻤﺪرﺳﮥ، ﻧﻤﻮذج ﻣﻨﺎﺳﺐ ﻟﻠﺘﻼﻣﯿﺬ. ﺗﺸﻤﻞ اﻻﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺎت اﻟﺘﻨﻔﯿﺬﯾﮥ ﻟﻤﮑﻮﻧﺎت اﻟﻤﻌﻠﻢ اﻟﺠﻬﺎدی: ﺗﻨﻤﯿﮥ اﻟﺮوح اﻟﺠﻬﺎدﯾﮥ ﻟﺪى اﻟﻤﻌﻠﻤﯿﻦ، واﻟﺤﺚ و اﻟﺘﻘﺪﯾﺮ اﻟﺮوﺣﯽ و اﻟﻤﺎدی ﻟﻠﻤﻌﻠﻢ اﻟﺠﻬﺎدی و اﺧﺘﯿﺎر اﻷﺷﺨﺎص اﻟﺠﻬﺎدﯾﯿﻦ ﻓﯽ ﻧﻈﺎم اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ و اﻟﺘﺮﺑﯿﮥ.
Keywords [العربیة]